الأربعاء، 11 أكتوبر 2017

نص المساء

 الواجب 
5 - شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي
 
فَيُجِيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
  
6 - ثاوٍ علي صَخْرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي
 
قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
  
7 - يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مَكَارِهِي
 
ويَفُتُّها كالسُّقْمِ فِي أعْضَائِي
  
8 - والبحرُ خَفَّاقُ الجَوانِبِ ضَائِقٌ
 
كَمَدًا كصَدْرِي سَاعَةَ الإمساءِ
  
9 - تَغْشَى البَرِيَّةَ كُدْرَةٌ وكأنَّها
 
صَعِدَتْ إلي عَيْنَيَّ مِنْ أحشائِي
  
10 - والأُفْقُ مُعْتَكِرٌ قَريحٌ جَفْنُهُ
 
يُغْضِي على الغمراتِ والأقذاءِ
  
11 - يا لَلْغروبِ وما بِهِ مِنْ عَبْرَةٍ
 
للمُستَهامِ وعِبْرَةٍ للرَّأئِي
  
12 - أَوَلَيْسَ نَزْعًا للنَّهارِ وصَرْعَةً
 
للشَّمْسِ بينَ مآتِمِ الأضواءِ؟
  
  1. اختر الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :-
  • جمع « هوجاء »  
  • مفرد « مكاره »  
  • مرادف « ينتابها »
  • « شاك » فيها  
  • مفرد « خواطر »  
  • جمع « أصم »  
  • مضاد « اضطراب »   
  • «خواطر »  مفردها
  • « الهوجاء  »  مرادفها  
  • « مكارهي » هي
  • « ثاو  »  مضادها   
  • « خفاق  »  مرادفها   
  • « أحشاء  »  مفردها
  • « كدره  »  جمعها  
  • « الأقذاء »  مفردها
  • « خواطري »  معناها  
  • « البرية  »  جمعها
  • « عِبرة »   جمعها    
  • معنى « مأتم »   مجتمع
  • «عَبرة »   جمعها
( هوجاوات  - هوج – هواج – الأولي والثانية )
( مكروه – كاره – مكره – كره )
( يدركها – يصيبها – يتوالي عليها – الثانية والثالثة )
( إيجاز بالحذف – إيجاز بالقصر – كلاهما صواب )
( خطر – خاطرة – مخاطر – خطورة )
( صمم – صوامت – صـُم – صوائم )
( سكون- أمن- صفاء-استقرار)
( خاطر – خاطرة – خطر – الأولى والثانية صواب )
( القوية – السريعة – الشديدة – الكثيرة )
(أفكاري الكثيرة - مشاكلي العاطفية - آلامي العديدة )
( جالس – راحل – منعزل – منفصل )
( مرفرف – محلق – مرتفع – مضطرب )
( حشو – حشا – محشو – حاشية )
( كدرات – كوادر – أكادر – كدر )
( قذية – قذى – قاذي – قذير )
( أحزاني- ألامي- أفكاري- همومي)
( البرى- البرايا- البرائر- بريات)
( عبرات – عبائر- عبر- عبيرات)
( الأفراح- الأحزان-– كل ما سبق ) .
( عبر- عبرات- عبائر- عبيرات)
  1. الشاعر وصف الطبيعة من خلال مشاعره الحزينة . وضح ذلك .
  2. فى الأبيات لوحة كلية للبحر عند المساء وضحها ذاكراً أجزاءها وأطرافها .
  3. هــــات مــــن الأبيات :





1- أسلوباً إنشائياً واذكر غرضه   .
2  - لونا بيانيا ، واذكر أثره .
3- إيجازا واذكر نوعه  .
4- بديعاً واذكر أثره   .
5- صورة مركبة ووضحها واذكر قيمتها  .




  1. أى التعبيرين أدق دلالة على المعنى فيما يأتى ؟ ولماذا ؟
    1- « فيجيبنى برياحه الهوجاء »            أم    « ثم يجيبنى برياحه الهوجاء »
    2- « كصدرى ساعة المساء »               أم    « كصدرى ساعة الإمساء »
    3- « كأنها صعدت على عينى من أحشائى »  أم    « صعدت إلى عينى من نفسى »

  1. البيت الأول يكشف عن سمة أساسية من سمات مطران الشعرية . وضح ذلك
  2. الكاتب دقيق في استخدام ( شاك ) مع البحر و ( ثاو ) مع الصخر . علل .
  3. رغم اتفاق مطران مع الكلاسيكيين في قوة الألفاظ وفصاحتها إلا إنه يختلف عنهم . وضح مظاهر هذا الاختلاف  . مع بيان أثره على القارئ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق