الواجب
5 - شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي
|
فَيُجِيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
|
6 - ثاوٍ علي صَخْرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي
|
قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
|
7 - يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مَكَارِهِي
|
ويَفُتُّها كالسُّقْمِ فِي أعْضَائِي
|
8 - والبحرُ خَفَّاقُ الجَوانِبِ ضَائِقٌ
|
كَمَدًا كصَدْرِي سَاعَةَ الإمساءِ
|
9 - تَغْشَى البَرِيَّةَ كُدْرَةٌ وكأنَّها
|
صَعِدَتْ إلي عَيْنَيَّ مِنْ أحشائِي
|
10 - والأُفْقُ مُعْتَكِرٌ قَريحٌ جَفْنُهُ
|
يُغْضِي على الغمراتِ والأقذاءِ
|
11 - يا لَلْغروبِ وما بِهِ مِنْ عَبْرَةٍ
|
للمُستَهامِ وعِبْرَةٍ للرَّأئِي
|
12 - أَوَلَيْسَ نَزْعًا للنَّهارِ وصَرْعَةً
|
للشَّمْسِ بينَ مآتِمِ الأضواءِ؟
|
- اختر الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :-
|
( هوجاوات - هوج – هواج – الأولي والثانية )
( مكروه – كاره – مكره – كره )
( يدركها – يصيبها – يتوالي عليها – الثانية والثالثة )
( إيجاز بالحذف – إيجاز بالقصر – كلاهما صواب )
( خطر – خاطرة – مخاطر – خطورة )
( صمم – صوامت – صـُم – صوائم )
( سكون- أمن- صفاء-استقرار)
( خاطر – خاطرة – خطر – الأولى والثانية صواب )
( القوية – السريعة – الشديدة – الكثيرة )
(أفكاري الكثيرة - مشاكلي العاطفية - آلامي العديدة )
( جالس – راحل – منعزل – منفصل )
( مرفرف – محلق – مرتفع – مضطرب )
( حشو – حشا – محشو – حاشية )
( كدرات – كوادر – أكادر – كدر )
( قذية – قذى – قاذي – قذير )
( أحزاني- ألامي- أفكاري- همومي)
( البرى- البرايا- البرائر- بريات)
( عبرات – عبائر- عبر- عبيرات)
( الأفراح- الأحزان-– كل ما سبق ) .
( عبر- عبرات- عبائر- عبيرات)
|
- الشاعر وصف الطبيعة من خلال مشاعره الحزينة . وضح ذلك .
- فى الأبيات لوحة كلية للبحر عند المساء وضحها ذاكراً أجزاءها وأطرافها .
- هــــات مــــن الأبيات :
1- أسلوباً إنشائياً واذكر غرضه .
2 - لونا بيانيا ، واذكر أثره .
3- إيجازا واذكر نوعه .
4- بديعاً واذكر أثره .
5- صورة مركبة ووضحها واذكر قيمتها .
- أى التعبيرين أدق دلالة على المعنى فيما يأتى ؟ ولماذا ؟
1- « فيجيبنى برياحه الهوجاء » أم « ثم يجيبنى برياحه الهوجاء »
2- « كصدرى ساعة المساء » أم « كصدرى ساعة الإمساء »
3- « كأنها صعدت على عينى من أحشائى » أم « صعدت إلى عينى من نفسى »
- البيت الأول يكشف عن سمة أساسية من سمات مطران الشعرية . وضح ذلك
- الكاتب دقيق في استخدام ( شاك ) مع البحر و ( ثاو ) مع الصخر . علل .
- رغم اتفاق مطران مع الكلاسيكيين في قوة الألفاظ وفصاحتها إلا إنه يختلف عنهم . وضح مظاهر هذا الاختلاف . مع بيان أثره على القارئ .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق