الخميس، 9 نوفمبر 2017

نص (من الهدى النبوى )

}  الواجب  {
س1
" الحَمْدُ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ وَنَتُوبُ إِلَيْهِ ، وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا ، مَنْ يَهْدِ اللهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلا هادِيَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ. أُوصِيكُمْ عِبَادَ اللهِ بِتَقْوَى اللهِ وَأَحُثُّكُمْ عَلَى الْعَمَلِ بِطَاعَتِهِ وَأَسْتَفْتِحُ اللهَ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ " .
1.      ما جمع " هادي - شريك " ؟ و ما مضاد " يهده - الحمد " ؟ و ما معنى " نتوب - أحثكم " ؟
2.      بمَ استعاذ الرسول - e -  في بداية خطبته ؟ وعلامَ يدل ذلك ؟ وبمَ وصّى ؟
3.      في الفقرة ركن من أركان الإسلام الخمس . وضح .
4.      هات من الفقرة السابقة :

1 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .
2 - أسلوباً خبرياً مؤكداً ، وبين وسيلة توكيده .
3 - كناية ، وبين سر جمالها .
4 - محسنين بديعيين مختلفين ، وبين سر جمالهما .

س2
"أَمَّا بَعْدُ ، أَيُّهَا النَّاسُ! اسْمَعُوا مِنِّي أُبَيِّنْ لَكُمْ؛ فَإِنِّي لَا أَدْرِي لَعَلِّي لَا أَلْقَاكُمْ بَعْدَ عَامِي هَذَا فِي مَوْقِفِي هَذَا. أَيُّهَا النَّاسُ! إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ إِلَى أَنْ تَلْقَوْا رَبَّكُمْ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا. أَلَا هَلْ بَلَّغْتُ؟ اللَّهُمَّ فَاشْهَدْ! فَمَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ أَمَانَةٌ فَلْيُؤَدِّهَا إِلَى مَنِ ائْتَمَنَهُ عَلَيْهَا . وَإِنَّ رِبَا الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعٌ وَإِنَّ أَوَّلَ رِبًا أَبْدَأُ بِهِ رِبَا الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ ، وَإِنَّ دِمَاءَ الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعَةٌ ، وَإِنَّ أَوَّلَ دَمٍ أَبْدَأُ بِهِ دَمُ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ الحَارِثِ بْنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ. وَإِنَّ مَآثِرَ الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعَةٌ غَيْرَ السِّدَانَةِ وَالسِّقَايَةِ. وَالْعَمْدُ قَوَدٌ وَشِبْهُ الْعَمْدِ مَا قُتِلَ بِالْعَصَا وَالحَجَرِ وَفِيهِ مِائَةُ بَعِيرٍ فَمَنْ زَادَ فَهُوَ مِنَ الجَاهِلِيَّةِ." " .
1.      اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
Ì    مرادف (موضوع) :  (مكتوب - باطل - مدون - مناقش)
Ì    مضاد (العمد) :     (النسيان - الغفلة - الجهل - الخطأ)
Ì    مفرد (مآثر) :     (مأثرة - أثر - مأثور - مؤثر)
Ì    جمع (عصا) :      (عصيات - عصيان - عصيّ - عصاوي)
Ì    جمع (بعير) :      (أَباعِر - أَباعِير - بُعْرَان - كل ما سبق)
2.      لقد أوضحت الفقرة عادة من عادات الجاهلية التي قضى عليها الإسلام . وضحها ، وبين لماذا قضى الإسلام عليها ؟
3.      كان الرسول - e - يستشعر دنو أجله . دلل على ذلك من الفقرة السابقة .
4.      هات من الفقرة السابقة :

1 - أسلوبين إنشائيين مختلفين ، وبين غرضهما .
2 - أسلوباً للقصر ، وبين غرضه .
3 - كناية ، وبين سر جمالها .

5.      ماذا أفاد العطف في : (إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام) ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق