} تدريبات شاملة {
التدريب الأول
(إن سرعة الحياة تضع الإنسان
وجهازه العصبي تحت تأثير يسبب القلق فيفر إلى راحة غير حقيقية وهي تناول المهدئات وليست المهدئات سوى نوع من الوهم وهم مرهق متناوله والإنسان
الحكيم تصرفه هو الأكثر دراية بهذا الوهم ، ونعم ما يقدم للناس النصح
قبل استعمال هذه الأدوية ، وما أعظم المتجنبين لها فالحكمة الحكمة والتثبت التثبت
عند إقدامك على هذا الوهم).
(أ) - أعرب ما
تحته خط .
(ب) - استخرج من
القطعة ما يلي :
- بدلاً
- مصدر رباعي ،
واذكر فعله
- فعلاً
مرفوعا
- مصدرا صناعيا
- اسم فاعل عاملاً
، وبين معموله
- صيغة مبالغة
عاملة ، وبين معمولها
- مصدر سداسي ،
وزنه .
(جـ) – أعرب ما تحنه خط فيما يأتي :
Ì
لنتدبر هذا
القول
Ì
وما كنا لنتدبر هذا
القول .
Ì
انتحينا جانبا لنتدبر هذا
القول
Ì
تباحث الزعماء لتدبر هذا
القول
د- اجعل الفعل " تتدبر "
مؤكدا بالنون ، واذكر حكم توكيده .
(و) – في أي مادة تكشف في معجمك عن " الإمام " .
التدريب الثاني
" ترتبط حركة
التقدم والتطور في كل أمة بحركة العمل فيها , إن العائد يمثل الثروة
الحقيقية للأمة تمثيلا دقيقا , وما ثروتها
المالية إلا أثر من آثار العمل , فكم من أمة كانت سباقة , ثم سكنت إلى الدعة بعد قوة , ثم جدت وكافحت , فتلافت تخلف الماضي
, ولحقت بغيرها من الأمم الناهضة . "
(أ) - أعرب ما
تحته خط .
(ب) - استخرج من
القطعة ما يأتي :
- مصدرا خماسيا
وزنه .
- مصدرا رباعيا ،
واذكر فعله .
- اسم فاعل ،
واذكر فعله .
- صيغة مبالغة ،
وزنها .
- حرفا ناسخا وبين
نوع خبره
(جـ) - " إن الأمة
الناهضة قوية , وتأخذ بأسباب الرقي " . اجعل اسم " إن "
في العبارة السابقة للمثنى .
(د) - أين تجد
مادة (العائد) في
المعجم الوجيز ؟
(هـ) - هات اسم
الفاعل من (جدت) ، ثم
ضعه في جملة مفيدة .
التدريب الثالث
"الوطن أغلى
ما في الوجود ويجب على الإنسان أن يضحي بالغالي والنفيس من أجله فما كان
هذا الوطن ليعود لنا دون أن ندفع بأرواحنا
وأموالنا وزهرات شبابنا رخيصةً
لينالَ حريته ولنقدمْ كل شيء من
أجله"
(أ) - أعرب ما
تحته خط .
(ب) - استخرج من
القطعة ما يلي :
- مصدراً مؤولاً
- فعلاً مضارعاً
منصوباً
- فعلاً مضارعاً
مرفوعاً
- فعلاً مضارعاً
مجزوماً
- خبراً لفعل ناسخ
وبين نوعه
- اسماً مجروراً
مع ذكر السبب
- اسم فاعل
- صيغة مبالغة .
(جـ) " يضحى الإنسان بالغالي والنفيس – يعود لنا الوطن " اربط
بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
( د ) اجعل كلمة " الإنسان "
مصدرا صناعيا في جملة .
( ه ) في أي مادة تكشف عن كلمة " أغلى " .
التدريب الرابع
"أن يتخذ
الإنسان صديقاً له أمر جميل ، فالصداقة الحقيقية تعني الصدق والبذل
والإيثار والتضحية ، فليحرصْ كل منا على اختيار الصديق الحسن ، فمن يُحسنْ اختيار
الصديق يلقَ من صديقه كل ما يصبو إليه ، ويجب على الصديق أن يراعي ظروف صديقه
، وأن يلتقط منه كل خطأ ليعاتبه عليه وصدق الشاعر حيث قال:
|
إذا كنت في كل الأمور معاتباً
|
صديقك لم تلقَ الذي لا تعاتبه
|
|
فعش واحداً أو صل أخاك فإنه
|
مقارف ذنباً مرة ومجانبه
|
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يلي : السابقة ما يأتي:
- فعلاً مضارعاً
منصوباً وبين علامة النصب وسببه.
- فعلاً مضارعاً
مرفوعاً بعلامة مقدرة.
- فعلاً مضارعاً
مجزوماً بعلامة أصلية.
- فعلاً مضارعاً
مجزوماً بعلامة فرعية.
- فعلا مضارعا
منصوبا ، وبين علامة نصبه .
- حرفاً ناسخاً
وبين اسمه وخبره.
- فعلاً ناسخاً
وبين اسمه وخبره.
- مصدرا لفعل ثلاثي
، واذكر فعله .
- مصدرا لفعل رباعي
، وزنه .
- مصدرا لفعل
خماسي ، واذكر فعله .
- اسم فاعل عامل
وأعرب معموله .
(جـ) - "أن يتخذ" ما
الموقع الإعرابي للمصدر المؤول هنا.
(د ) - "يجري وراء
الأوهام - يلقي الفشل". اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة
واضبط الجملتين.
( ه)- في أي مادة تكشف عن" الإيثار " .
التدريب الخامس
" إن سر النبوغ
في الأدب وفي غيره هو التوليد ، وسر التوليد في نضج الذهن المهيأ
بأدواته العصبية ، المتجهة إلى المجهول ومعانيه كما تتجه كل آلات المرصد الفلكي إلى السماء وأجرامها
وبذلك العنصر الذهني يزيد النابغة على غيره كما يزيد الماس على الزجاج ،
والجوهر على الحجر "
(أ) - أعرب ما
تحته خط .
(ب) - استخرج من
القطعة ما يلي :
- خبراً لحرف ناسخ
وبين نوعه .
- مصدراً رباعياً
وحدد وزنه وفعله .
- فعلا معربا
.
- اسم فاعل وحدد
نوعه .
- اسم مفعول وبين
فعله مضبوطا بالشكل
(جـ) - " تبذلون الجهد
والعرق " - " يرقى وطنكم "
.اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
(د) - " التقى "
اجعلها مصدراً ميمياً في جملة من عندك .
( ه ) " العصبية "
اجعلها مصدرا صناعيا في جملة من عندك .
( و ) اكشف في معجمك عن كلمة " النبوغ " .
التدريب السادس
" إن الإنسان
من الناس يعيش في عُمر واحد ، ولكن الشاعر
يبدو كأنه في أعمار كثيرة من عواصفه ، وكأنما ينطوي على نفوس مختلفة تجمع
الإنسانية من أطرافها ، وبذلك خُلق ليفيض من هذه
الحياة على الدنيا ، كأنما هو نبع إنساني للإحساس يغترف
الناس منه ليزيد كل إنسان معاني وجوده المحدود "
(أ) - أعرب ما
تحته خط .
(ب) - استخرج من
القطعة ما يلي :
- خبرين لحرف ناسخ
وحدد نوعهما .
- مضارعا مرفوعا
بعلامة مقدرة .
- مصدراً صناعياً
واكشف عنه في المعجم الوجيز .
- مشتقاً وحدد
نوعه ووزنه .
- مصدراً وحدد
نوعه ووزنه .
- مضارعا منصوبا ،
وبين أداة النصب .
(جـ) - " اهتم بواجبك فيرضى الله عنك " أعرب ما تحته
خط ثم احذف الفاء . وأعرب الفعل بعد ذلك .
( د ) " يخلص في عمله – يرضى الله عنه "
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
(ه ) اجعل الفعل " يزيد " مؤكدا "
بالنون " ،
واذكر حكم توكيده .
( و ) في أي مادة تكشف عن كلمة " الإنسان " .
التدريب السابع
" عليكم أيها الطلاب
الاهتمام بالمستقبل ، ونعم الاهتمام اهتمامكم بالأنشطة المدرسية المتنوعة أغراضها
المؤكدة نتائجها ، فهي متممة مناهجكم ولا طالب يستطيع أن يتخلى عنها
، فكم طالب اكتشفت مواهبه من ممارستها الممارسة الواعية فالانضمام إلى
لأنشطة فما أعظم فوائدها " .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من
القطعة ما يلي :
- اسم فاعل عامل
من فعل خماسي وبين عمله .
- اسم مفعول
عاملاً وأعرب معموله .
- مصدرا خماسيا ،
واذكر فعله .
- مضارعا مرفوعا ،
وبين علامة رفعه .
- ممنوعاً من
الصرف .
- مضارعاً منصوباً
وبين علامة نصبه .
(جـ) - " يمارس الأنشطة المدرسية - يستفيد
منها
" . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم . .
(د) - " يتخلى "
اجعل هذا الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة وممتنع التوكيد في أخرى وجائز التوكيد
في ثالثة
(هـ) - (لتؤد عملك ولتستريح من التفكير فيه . فما كان
الإنسان ليستريح إلا بعد أداء عمله)
تكرر حرف (اللام) فيما
بين القوسين فبين نوعه ، وأعرب الكلمة التي بعده .
( و ) اكشف في معجمك عن كلمة " مواهب " .
التدريب الثامن
" كتابنا العظيم
وكتب الله المنزلة تحث على مكارم الأخلاق
والتعامل الإنساني المتحضر سلوكه حتى لا يهوى الإنسان في مزالق
خطيرة تودي به وبمجتمعه إلى الدمار سريعاً
، فأكرم بقوم ينتهجون الدين منتهجاً
سليماً بعيداً عن العنصرية والتعصب الأعمى من أجل أن نسمو بمجتمعاتنا
"
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يلي :
- مصدراً ميمياً
وآخر صناعياً .
- مصدراً مؤولاً
وحوله إلى صريح في جملة .
- ممنوعاً من
الصرف.
- مصدرا لفعل
خماسي ، واذكر فعله .
- مضارعا مرفوعا
بعلامة مقدرة .
- اسم فاعل عاملاً
وأعرب معموله .
- فعلا من الأفعال
الخمسة ، وأعربه
(جـ) - " شخص يرتقى عمله " - " يزداد دخله " . اربط بأداة
شرط جازمة وغير ما يلزم .
(د) - اجعل الفعل " يسمو " واجب التوكيد
بالنون .
(هـ) - في أي مادة معجمية في القاموس المحيط تكشف عن
كلمة (تودي) ؟
التدريب التاسع
" إن الأمم الراقية
تسعى دائماً إلى إكرام العلماء وإجلالهم فهم المصابيح الهادية نفوسنا إلى الطريق ، المذللة مصاعبه
، فلا قيمة بدونها فعليكم أيها الأبناء
ملازمة العلماء والاستماع إليهم ، فنعم عملاً مجالستهم وإياكم والتهاون في
حقوقهم فتندموا ، وأي طالب يصغ إليهم يزدد معرفة . الملازمة الملازمة تدن
منهم "
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يلي :
- اسم
فاعل عاملاً وأعرب معموله .
- مضارعا
مرفوعا بعلامة مقدرة .
- مصدرا
رباعيا ، وزنه .
- مصدرا
خماسيا ، واذكر فعله .
- مضارعا
مجزوما ، وبين علامة جزمه .
- أسلوب
شرط وبين أجزاءه .
- اسم
مفعول عاملاً وأعرب معموله .
- مضارعاً
منصوباً وبين أداته وعلامة نصبه .
- مصدرا
سداسيا ً وبين فعله .
- ممنوعاً
من الصرف .
(جـ) " مشروع
يبغيه الوطن – تؤديه سواعد الرجال " اربط بين الجملتين بأداة شرط
جازمة وغير ما يلزم .
(د) - " المخلص يتفانى في عمله "
اجعل الفعل واجب التوكيد بـ " النون " مرة وجائزا أخرى .
(هـ) اجعل " تسعى " مصدرا ميميا في
جملة .
( و ) في أي مادة تكشف عن كلمة " الاقتداء " .
التدريب العاشر
" المصريون
على موعد مع الرخاء بإتباعهم سياسة
الإصلاح الاقتصادي الذي أصبح مبدأ لعصر
الرفاهية ومنطلقاً إلى خطوات ثابتة على طريق الاستقرار ، ومن أجل ذلك تسعى
مصر جاهدة للمخرج من أزمتها
الاقتصادية ، فجعلت الأسبقية للمشروعات الإنتاجية وأخضعت كل مشروع لمخطط دقيق "
(أ) - أعرب ما
تحته خط .
(ب) - استخرج من
القطعة ما يلي :
- مصدراً
صناعياً .
- اسماً مفعول .
- مصدرا لفعل رباعي
، وزنه .
- مصدراً ميمياً
وبين وزنه .
- مصدرا لفعل
خماسي ، واذكر فعله.
- مصدراً لفعل
ثلاثي ، واذكر فعله.
- خبراً لناسخ .
(جـ) - كيف تكشف في المعجم الوجيز عن كلمة " الرفاهية " ؟
(هـ) " تسعى للخير – تنال الثواب "
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
(د) - " سعى " هات منها
مصدر ميمي في جملة
( و ) اجعل الفعل " تسعى " جائز التوكيد
بالنون في جملة .
التدريب الحادي عشر
من كتاب حديث
الأربعاء يقول الدكتور (طه حسين) : " لنبتسم ؛ ففي أخلاق أدبائنا ما
يدعو إلى الابتسام ، ولنغتبط ؛ ففي أخلاقهم ما يدعو إلى الاغتباط ، ولنرضَ على كل حال
؛ فالنظر في أخلاقهم على علاتها يملأ القلوب رضا واطمئناناً ، فهم ليسوا جميعاً مسرفين في الاعتداد بأنفسهم ،
وهم ليسوا جميعاً مسرفين في الارتفاع على النقد والتعالي على النقاد ، وهم
ليسوا جميعاً ضيقي الصدر ، ولا سيئي الخلق ، ولا طوال الألسنة يبسطونها في الناس بالشر حين ينبغي
أن يبسطوها بالشكر وحمد المحامد والثناء "
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يلي :
- فعلاً مضارعاً
مجزوماً وآخر منصوباً .
- مصدرا خماسيا
وزنه ، واذكر فعله .
- فعلا من الأفعال
الخمسة .
- اسم فاعل عاملاً
، وبين سبب إعماله عمل فعله .
- مضارعا مرفوعا
بعلامة مقدرة .
(جـ) - " يرضى بالقضاء
" - " ينال الرضي " .
اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم .
(د) - " يدعو مدعو الابتسام الناس فيعبسون "
وردت (الواو) في العبارة ثلاث مرات . اذكر نوع كل واحدة منهم
(هـ) " يدعو "
اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون .
(و) - كيف تكشف في معجمك عن معنى كلمة (الثناء) .
التدريب الثاني عشر
" مصرنا اليوم
تحتاج من أبنائها إلى وقفة مع النفس في كل مواقع العمل ، كي تفك القيود
التي تعوق حركتها ، فما أعظم وقوفنا
جميعاً نبذل الجهد كي يزيد الإنتاج بدون عوائق ومصر مصادر خيرها كثيرة
فالعمل والجد لاستغلال قدراتها البشرية ، فنعم إتقاناً عمل أبنائها وإننا أبناء مصر مكلفون
بذلك ، فإن تتكاتف جهودنا يعم الرخاء "
(أ) – أعرب ما تحته خط
(ب) - استخرج من
القطعة ما يلي :
- مصدرا
رباعيا ، وزنه .
- أسلوب
شرط وبين أجزاؤه .
- مصدرا
سداسيا ،واذكر فعله .
- خبراً
لناسخ .
- مضارعاً
منصوباً .
- ممنوعاً
من الصرف .
- مصدرا
صناعيا .
(جـ) - " نبذل الجهد – يزيد الإنتاج "
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة
(د) - "
تتكاتف "
اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون مرة وجائز التوكيد بها مرة أخرى مع بيان السبب .
(هـ) في أي مادة تكشف عن كلمة " الرخاء "
التدريب الثالث عشر
" لعل الله
يتمن نعمته على أرض الكنانة مصر ، وتكسر للأبد شوكة الإرهاب الذي
أفزع الآمنين ، وروع الأهلين حتى تظل المحروسة أرضها المعطاءة ضيوفها
أمنا كما كانت ، فنحن أبناء النيل نبلاء الأخلاق ، وأسخى الناس يداً
. فنعم إيمانا الوطنية وما أقبح الخائن سلوكا "
( أ ) أعرب ما تحته خط .
( ب ) استخرج من الفقرة :
- بدلا
، وبين نوعه .
- مضارعا
منصوبا ، وحدد أداته .
- مصدرا
صناعيا .
- فعلا
مؤكدا ، وبين حكم توكيده .
( ج ) بين المحل الإعرابي لـ ( يتمن – أفزع )
( د ) صوب الأخطاء الآتية :
- أي مصريون
يقابلوك في الغربة يساعوك .
- اسعون في الخير
فتفوزون برضا الله .
- بالله لن يهملن
المؤمن الصلاة .
التدريب الرابع عشر
" انقضت ستة قرون ظل فيها الشعب العربي
يتغنى بحفظ أحداث سيرة بني هلال وفضائل
أبطالها ، ولم يكن هذا الاحتفال
بتلك السيرة لمجرد السمر أو الترفيه أو تسلية الفراغ وإنما كان لحافز أعظم وأنبل يرتبط برأي الفرد في نفسه وفي أمته
. "
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يلي :
- خبراً
لفعل ناسخ وبين نوعه .
- مصدرا
رباعيا ، واذكر فعله .
- مصدراً
خماسياً وحدد وزنه
- مضارعا
مجزوما ،وبين علامة جزمه .
- مضارعا
مرفوعا بعلامة مقدرة .
(جـ) - " يرتبط "
اجعل الفعل جائز التوكيد بالنون في جملة .
(د) - كيف كشف في المعجم
عن كلمة (بني) ؟
(هـ) " إن تخلص في عملك – تسمو منزلتك "
صوب الخطأ في الجملة السابقة
( و ) اختر الصواب لما تحته خط : تجنب مسألة اللئيم
شيئا .( اسم فاعل – مصدر ميمي – اسم مكان – اسم مفعول )
التدريب الخامس عشر
" ما أحكم حديث
الرسول الكريم الذي يقول : الدين المعاملة ، واقتداء بذلك القول الشريف نقول :
أيان تحسنوا السلوك يا شباب الإسلام تكونوا من المحبوب
مسلكهم ، فمتى تتعاملوا مع الآخرين بسماحة فأنتم أقرب الناس لفهم
صحيح الدين ، ونعم الدين التسامح
الذي لم يجده غير المؤمنين من البشرية كلها "
( أ ) أعرب ما
تحته خط .
( ب ) استخرج من الفقرة .
1.
مضارعا مجزوما في
جواب الشرط وأعربه .
2.
مصدرا ميميا ، وزنه .
3.
مضارعا مجزوما بأداة
جازمة ، وبين علامة جزمه .
4.
مصدرا صناعيا .
5.
مصدرا ثلاثيا .
( ج ) اجعل الفعل
" تثورون "
منصوبا بعد " فاء " السببية في
جملة .
(د ) ( اقتداء – الإسلام – التسامح – التوتر ) حدد
المصدر المخالف فيما سبق
( هـ ) أدخل " ترشد " في ثلاث جمل
بحيث يكون واجب التوكيد بـ " النون " مرة ، وممتنع
التوكيد مرة أخرى ، وجائز التوكيد مرة ثالثة .
التدريب السادس عشر
" أيها الأبناء : إن عليكم مسئولية كبرى في النهضة الوطنية ،
والتفوق هو وسيلتكم فيه لا تخافوا
معتركاً ، وتمسكوا بالأخلاق تبلغوا منتهى آمالكم فمتى اتسمتم بـها فأنتم المفلحون
ولا تتجاهلوا واجبكم فتتأخروا عن الأمم الأخرى فيطمع فيكم عدوكم
وكيفما تكونوا يعاملكم الآخرون "
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يلي :
- مصدراً
ميمياً وآخر صناعياً
- مضارعاً
مجزوماً ، وبين أداة الجزم .
- مضارعاً
منصوباً بعد فاء السببية .
- فعلا
من الأفعال الخمسة وأعربه .
- مصدرا
خماسيا
(جـ) - و (ما) كان الله (ليطلعكم) على
الغيب … أعرب ما بين القوسين .
( د ) " تمتحن المشاعر الصادقة بالعطاء "
اجعل الفعل واجب التوكيد بـ " النون " .
(هـ) صوب الأخطاء الآتية :
1.
أي المصريون يقابلوك في
الغربة يساعدونك .
2.
اسعون في الخير فتفوزون برضا
الله.
3.
بالله لن يهملن المؤمن
الصلاة .
( و ) اكشف في معجمك عن كلمة " الأمم " .
التدريب السابع عشر
" ما أحوجنا نحن
- أبناء العصر الحديث - إلى الإفادة من سير
الأنبياء حيث كان كل منهم هادياً قومه
إلى كل خير وما كان ليكتم شيئاً من الهداية عن أمته حتى ينهلوا من ينابيعها الأخلاق الفاضلة
التي ضرب بها أروع الأمثال راجين
من الله أن يدخلوا مدخل صدق فلنتمسك بما جاءوا به من قيم ومبادئ ولنعلم
بأنه لا خير في مجتمع ضل طريقه عن القدوة الصالحة فيا شباب الأمة
العمل الصالح فمن يتمسك به فله السعادة في الدنيا والآخرة ولا ينأى عنه
إلا الخاسرون "
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يلي :
- مضارع
منصوب بعلامة فرعية .
- مضارعا
مجزوما ، وبين السبب .
- مضارعاً
منصوباً بعد لام الجحود .
- اسم
فاعل عامل وبين معموله وأعربه .
- مصدرا
ميميا .
- مصدرا
رباعيا ، واذكر فعله .
- مصدرا
لفعل ثلاثي .
(جـ) - " تتحقق المبادئ الإنسانية "
اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون .
(د) - " أنت
تفتح النافذة فيدخل الهواء "- " افتح النافذة فيدخل الهواء
" - " افتح النافذة يدخل الهواء" أعرب
ما تحته خط.
(هـ) " يسعى على رزقه " –" يغنى نفسه "
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
( و ) " يعطى الرئيس الوطنية الجهد الكثير "
حدد من الجملة مصدرا صناعيا
( ى ) اكشف في معجمك عن كلمة " الأنبياء ".
التدريب الثامن عشر
" لمصر دور
قيادي أملته ظروف تاريخية ، وساعدت عليه عوامل جغرافية ، ولعب العنصر البشرى
المصري كمَّاً وكيفاً دوراً رائداً في حماية التراث الحضاري للمنطقة والتعبير عن
التزاوج بين العروبة والإسلام ، بل إن البعثات التعليمية المصرية قد
سعت إلى عدد من الدول العربية تلبية لهذا الدور الحيوي حيث قام
المعلم المصري بتربية أجيال من أبناء أمته العربية قبل أن يشيع ثراء البترول
أو يلمع بريق دنانيره "
(أ) - أعرب ما
تحته خط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يلي :
- مضارعا
منصوبا ، وبين أداة النصب .
- اسم
فاعل ، وزنه .
- مصدرا
رباعيا ،واذكر فعله .
- فعلاً
مبنياً وبين علامة البناء .
- بدلاً
وبين نوعه .
- مصدراً
وبين نوعه .
- ممنوعاً
من الصرف .
(جـ) - " ينكر عظمة مصر الجاحدون "
اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون مر ، وجائز التوكيد مرة أخرى .
(د ) –اجعل " التراث "
مصدرا صناعيا في جملة .
(هـ)- " حيثما تتجول تجد ما يسرك "
ما نوع الأسلوب ، وما إعراب ما تحته خط .
(و ) – اجعل الفعل " تثورون "
منصوبا بعد " فاء " السببية في
جملة .
( ى ) اكشف في معجمك عن كلمة " التراث " .
التدريب التاسع عشر
" لا ينبغي أن يغيب
عن الأذهان إن الإسلام بوصفه دين الله الحق لا يخشى عليه من أية تيارات فكرية
مناوئة أيَّا كان مصدرها وشأنها وقوتها ، طالما وجد هذا الدين من
أتباعه من يستطيع فهمه فهماً سليماً ، وإدراك أهدافه واعياً بها ، وعندئذ
فسوف يتضح أنه لا توجد هناك تيارات فكرية يمكن أن تتحدى الإسلام بل الإسلام
نفسه هو الذي يتحداها "
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يلي :
- مصدراً
مؤولاً ثم أعربه .
- مضارعا
مرفوعا بعلامة مقدرة .
- مصدرا
رباعيا ، واذكر فعله .
- مصدرا
ثلاثيا ، واذكر فعله .
(جـ)
- صوب الأخطاء الآتية :
- ما تعملوه تجدونه .
- والله
لسوف ينجحن
المجتهد .
- والله
ليفشل
المستهتر .
(د) - " لتبدأن العمل الآن أيتها الطالبة
" - " أبدئن
العمل أيتها الطالبة "بين حكم توكيد الفعل بالنون في
الجملتين.
(هـ) - في أي مادة تكشف في معجمك عن معنى كلمة (يتضح) ؟
التدريب العشرون
" إن حب مصر
يملأ قلوب المصريين جميعهم وأننا
أبناء مصر باذلون النفس والنفيس في سبيلها حتى نرد بعض الدين في
أعناقنا نحوها فكم هي سخية في عطائها المصريين الخير ونعم ما تقوم به
الوفاء وما كان المصريون ليقصروا في الوصول بها إلى أعظم درجات
العزة والسؤدد فليجعل كل منا مسعاه نحو الوطنية الصادقة فلا مقصرا في واجبه
محترم وإياكم والتكاسل "
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يلي :
- اسم فاعل وبين
معموليه .
- مضارعاً منصوباً
وبين الأداة.
- اسم تفضيل وبين
حكم مطابقته .
- مصدراً ميمياً .
- مضارعا مجزوما ،
وبين السبب .
- مصدرا صناعيا .
- مصدرا ثلاثيا ، واذكر
فعله .
- مصدرا خماسيا ،
وزنه .
(جـ) - "العلم
"اجعل هذا الاسم في ثلاث جمل يكون في الأولى متعجباً منه وفي الثانية مغرى به
وفي الثالثة مخصوصاً بالمدح .
(د) - " تجدون جزاءكم "
اجعل الجملة السابقة جواباً للشرط وغير ما يلزم .
(هـ) – " يرهب أعداء الحياة الشعب "
اجعل الفعل واجب التوكيد بـ " النون "
أريد الجواب الآن
ردحذفعايز الجواب بتاع القطع كله ضرورى
ردحذفاين الحل
ردحذف